Fascination About إدارة الموارد البشرية الحديثة

Wiki Article



الرئيسية - مقالات - الاتجاهات الحديثة في إدارة الموارد البشرية في عصر العولمة والحوكمة الإلكترونية والتحولات الاقتصادية الاتجاهات الحديثة في إدارة الموارد البشرية في عصر العولمة والحوكمة الإلكترونية والتحولات الاقتصادية كتابة : بكه

ومع ذلك، فإنه يسمح بمزيد من التحلّية من خلال وجود استراتيجيات مختلفة في كل خط من مجالات الأعمال. فالتكنولوجيا مشتركة ومركزية، ولكن اعتمادًا على الاحتياجات المحلية، يمكن أن توجد تقنيات أخرى في كل مجال من مجالات الأعمال.

إن عناصر إدارة الموارد البشرية، مثل التوظيف والاختيار أو التعويض، لا تعمل بشكل صارم بمعزل عن غيرها ولكنها مشتقات من متطلبات الاستراتيجية.

ومع مجريات الأحداث البيئية والصحية والاقتصادية والسياسية والتكنولوجية المتسارعة التي عصفت بالعالم في العام المنصرم لم يعد العالم كما كان فقد تغيرت الكثير من المعتقدات والمبادئ الأساسية التي كانت وحتى وقت قريب من المسلمات التي لا يمكن نقضها، عام واحد أتى ليعصف بكل ذلك دون هوادة أو رحمة في ظل أزمات مالية طاحنة، وليفتح العالم عينيه على عالم جديد مختلف عما ألفه خلال عقود سابقة.

ومن ناحية أخرى، يعتبر التوظيف والاختيار من الوظائف الإدارية والتشغيلية في المقام الأول، ولكن هناك بعض القضايا الاستراتيجية في هذه الوظائف.

لصياغة وتنفيذ هذه الاستراتيجيات، هناك حاجة إلى استراتيجيات مناسبة لإدارة الموارد البشرية.

مما جعل قسم إدارة الموارد البشرية يعمل على دعم الثقافة التنظيمية وهي مجموعة السلوكيات والمعتقدات التي يعتمدها مجموعة من الناس في بيئة معينة.

قدمت التكنولوجيا بنية تحتية لمختلف المؤسسات، فقد سهلت على الراغبين بتطوير مهاراتهم القيادية واستثمارها في مجال إدارة الموارد البشرية عن طريق وجود عدة مواقع ومنصات إلكترونية مخصصة في هذا العلم، وتعطي لهم تدريبات ودورات تدريبية إلكترونية مكثفة.

يقترح التخطيط الاستراتيجي تخطيط إدارة الموارد البشرية. هذا الرأي غير مقبول من قبل العديد من العلماء ويرى أن إدارة الموارد البشرية تعتبر استراتيجية إلى حد ما ولكن ليس في جميع الجوانب.

يعد جذب الموظفين الموهوبين والمهرة والحفاظ عليهم أحد أهم التحديات التي تواجهها المنظمات في عالم الأعمال الديناميكي اليوم.

أصبحت مسألة ملاءمة ممارسات الموارد البشرية تعرّف على المزيد في استراتيجية الأعمال قضية موارد بشرية ذات أهمية متزايدة وذات صلة لموظفي الموارد البشرية والمديرين التنفيذيين.

بينما في نموذج المركز ومساحة العمل، فإن مساحات العمل هي من تؤثر على المركز.

يطلق بعض المؤلفين على هذا المزج بين الاستراتيجيات واستراتيجيات إدارة الموارد البشرية اسم إدارة الموارد البشرية الإستراتيجية.

الأساس المنطقي لإدارة الموارد البشرية الاستراتيجية هو الميزة المتصورة المتمثلة في وجود أساس متفق عليه ومفهوم لتطوير أساليب إدارة الأفراد على المدى الطويل.

Report this wiki page